تابعنا على انستجرام تابعنا على تويتر تابعنا على الفيسبوك
اكتب بريدك الإلكتروني هنا :
:
نشكر إدارة الموقع على هذه المعلومات القيمة والمفيدة ... [ المزيد ]

عوامل الضعف الجنسي النفسية و العلاج

Share
العوامل النفسية فى الضعف الجنسى
لا يجب أن نهمل علاقة الحالة النفسية بالضعف الجنسى . ان العلاقة وثيقة جدا بين العقل والجهاز التناسلى ولما كانت الصلة بين الجهاز التناسلى وبين الجهاز العصبي متينة والجهاز العصبى كبير التأثير بالمخ فاننا نجد أن الارتخاء يرجع الى الجهاز العصبى كبير التأثير بالمخ فاننا نجد أن الارتخاء يرجع فى كثير من الاحيان الى اسباب نفسية وعقلية بحته بغير أن يكون للعوامل الجنسية دخل فيها .
الهم والانزعاج
فى غالب الاحيان يكاد كل رجل صحيح البنية أن يصاب بضعف مؤقت لأسباب عقلية طارئة فى وقت من الاوقات فالهم والانزعاج للمسائل المالية أو غير ذلك يمكن أن يفقد الرجل قدرته الجنسية وقتا ما أو اذا واجهت الرجل فى حياته مشكلة صعبة الحل شغلت عقله فان قدرته الجنسية تضعف أيضا .
ولقد لوحظ أنه عندما تشتد الأزمات الاقتصادية اشتدادا كبيرا تأخذ حالات الاصابات بالارتخاء الجنسى فى الازدياد .
الخوف من أمر ما :
أن أكبر المسببات اللعنة النفسية المؤقتة منها وغير المؤقتة هو الخوف فهذا الخوف الذى يمكن أن يظهر بأشكال شتي يقف حائلا عصبيا فى سبيل وصول الرسائل من المخ الى الجهاز التناسلى وقد يكون المصاب بهذا الضعف شاعرا بالخوف .
الشعور بالنقص
ومن المسببات النفسية للضعف كذلك عند كثير من الرجال الشعور بالنقص لأى سبب من الأسباب لضعف فى تكوين جهازه التناسلى أو لضعف قدرته ذاتها وأكبر أسباب هذا الشعور بالنقص هو الذي يتصل بحجم الأعضاء ذاتها ولو أن النقص فى غالب الأحيان يكون وهميا .
التجارب الجنسية السابقة
فنجد أن الشاب مثلا يركز كل أفكاره الجنسية وشهراته حول امرأة معينة حتى لا يستطيع أن يتصل بسواها لأن الأخريات لا يستطيعن أن يقدمن له المؤثر الكافي وقد يكون هذا القصور على صنف معين من النساء وهناك الضعف الجنسى الذى يرجع الى التجارب الجنسية الاولي مما يطبع عليها بعض الناس بحيث لا يجدون أنفسهم قادرين على الجماع إلا إذا تم لهم اجراءه بنفس الطريقة والحالة والاسلوب وفى نفس الجو الذى أحيط بهم أول مرة .
النفور من الفعل
وقد ترجع العنة النفسية عند الشباب أو الرجل القليل الخبرة بالنساء الى نفوره من المرأة التى يحاول الاتصال بها وقد يكون نفوره من العملية ذاتها ولنبين لك ذلك نفترض أن شخصا يحترم النساء ويورهن فى صورة سامية مثالية ثم يحب هذا الشخص امرأة معينة ينسب اليها كل هذه الصفات المثالية التى تخيلها فاذا تزوج منها بعد ذلك بأن له فى اتصاله بها أنها بعيدة كل البعد عن الصورة المثالية التى لا وجود لها إلا فى ذهنه فيشعر بخيبة ونفور يصيبانه بالضعف .
وقد يكون النفور من العملية ذاتها من اسباب الضعف وهذا أكثر مما يمكن حدوثه فى حالة العادة السرية فام مدمن هذه العادة يضعف حساسية العضو الجنسى فيه نتيجة الحك العنيف أثناء عملها فاذا حاول الاتصال الجنسي بعد ذلك لم يجد فيه المؤثر الكافي لاتمام هذه العملية أو قد تتم العادة السرية بغير أن يكون العضو فى حالة انتصاب تام .
الاقتصار على المداعبة والتدليل
ذلك الاقتصار على المداعبة والتدليك غالبا ما تكون سببا فى الاصابة بالعنة ذلك لأن الجهاز قد اعتاد على أن يثار شعوره الجنسي باجراء أشياء غير طبيعية دون أن يؤدي الى عملية الجماع أو دون أن يصل الى نهاية الشوط حتى يشعر بارتياح وهذه الحالة يسميها علماء الفسيولوجيا بالتحول المنعكس وفيها أصبحت حالة الجهاز العصبي قانعة مما يناسبها من المداعبة والتدليل دون احتياج الى اجراء العملية الجنسية الفعلية .
--------------------------------------------------------------------------------
العلاج العام للضعف الجنسى
أركان هذه الحياة الصحيحة أربعة التمرين والهواء والطعام الصحيح والنوم الكافي
أهمية التمرين
التمرين والتريض أكثر ما يهمله الانسان من هذه العوامل الأربعة التى تقوم عليها صحة الجسم مع أننا ندري أن الحركة أهم مظاهر الحياة .
فالحياة تقوم على الحركة وليس بنطبق هذا على العضلات التى تحرك الجسم وحسب بل على الاجهزة التى تقوم بوظائف الحيوية أيضاً .
فالانسان بالطبيعة مخلوق عضلي فاذا استسلم من قوته وحسب ولكنه يضعف جسمه فى جميع أجزائه ونواحيه ويضعف عمل أجهزته الحيوية ذاتها .
الهواء الطلق
والهواء الطلق غذاء للجسم بل هو أكثر من هذا أهمية ولزوما للجسم لأن الجسم يستطيع أن يحيا بغير طعام عدة أسابيع فى حين أنه لا يحيا بغير هواء أكثر من دقائق قليلة . ولذلك فان من الضرورى أن يحصل الانسان على كفايته من الهواء النقي فى الليل وفى النهار طول العام .
ولهذا كان الجواب أن تفتح نوافذ حجرة النوم صيف شتاء وإذا لم تكن متعودا هذا فابدأ هذه العادة بالتدريج .
الحمامات المختلفة والتدليك
من أهم عوامل الصحة وقوة الجسم النظافة ونظافة الجسم الخارجية تكون بالاستحمام وللحمام وظيفتان فهو وسيلة لتنظيف الجسم ثم هو عامل فى تنشيطه وتقوية أعصابه والحمامات الباردة لها هذا الأثر المنشط على الجسم فهي تنشط دورة الدم وتزيد عمل أجهزة الجسم جميعا والحمامات الباردة وسيلة بديعة فى تنبيه الأعصاب كما هى وسيلة فى تنشيط دورة الدم .
والحمام البارد لا يغني عن الاستحمام الساخن مع الصابون فهذا الحمام الساخن ضرورى للجسم لا لتنظيفه وحسب ولكنه يهدئ الأعصاب أيضا .
وحمامات الهواء والشمس مفيدة قد تنشط الجسم وخاصة الجهاز العصبي ولو جربت أن تأخذ حماما فى الهواء ساعة قبل الذهاب الى الفراش لاستفاد جهازك العصبي من ذلك فائدة كبيرة .
التغذية الصحيحة
وصحة الهضم والجهاز الهضمي تقف على عوامل كثيرة أهمها الطعام الذي نأكله وطريقة ذلك الأكل وكميته ثم عدد مراته فى اليوم الواحد والناس أكثر ما يخطئون فى هذه المسائل خطأ كان نتيجة تفشي أمراض المعدة والجهاز الهضمي وبالتالي الضعف الجنسى وأول ما ينبغي ادراكه على من ينشد صحة الهضم وصحة الجسم أن نجعل شهيته زائدة فى الأكل دائما بمعنى أنك تأكل حين تجوع فقط والواقع أن من أكبر الأخطاء التى يرتكبها الفرد ضد صحته هو أن يأكل بغير أن يشعر بحاجة الى الأكل . عليك أن تجيد مضغ الطعام حتى يستحيل عجينة سائلة من قبل أن تقذف به فى معدتك . يمكن القول بصفة عامة أن الطعام كلما كان أقرب الى الحالة الطبيعية كان أكثر تغذية وأنفع للجسم .
الحمامات الباردة
وتفيد الحمامات الباردة فائدة لا حد لها فى علاج الضعف الجنسى ولست أتصد الحمامات الكاملة " تحت الدوش" وحدها بل ان الحمامات النصفية " بالجلوس فى حوض به ماء " هى أكثر فائدة فان لها تأثيرا مباشرا على الجهاز الجنسى وعلى القوة العصبية أيضا .
النوم
وأهم ما يجب مراعاته النوم الانفرادي حتى المتزوج فان ذلك يساعد على الامتناع عن الفعل وسوف يري أن هذا الامتناع ضرورى للحصول على التقوية اللازمة فضلا عن أنه يحول دون حدوث أى دفئ أو حرارة فى الجسد أكثر من اللازم والفراش الصلب أفضل والأفضل كذلك النوم على الجانب الأيمن أو على الصدر والجانب فى وقت معا .
ومن الضروري اطلاق الأمعاء فان الامساك يضعف الصحة العامة ويحول دون الحصول على نتيجة حسنة من العلاج ويفيد جدا المشي مسافات طويلة فى الهواء الطلق والواقع أن أولئك الذين يحبون حياة جلوسية يكونون أضعف جنسيا من أوائك الذين تدعو أعمالهم الى الحركة والمشي فى الهواء الطلق .
نبذ المسآلة الجنسية
أول خطوة فى سبيل العلاج هو ترك العادات الضارة كل اساءة لاستعمال الجهاز الجنسى وهذا شئ لابد منه وبدونه لا توجد أى جدوي فى العلاج .
ولسنا نحرم هنا اساءة الاستعمال فقط بل اننا نشير بالامتناع التام حتى عن العلاقات الزوجية المشروعة فان الامتناع التام هو الوسيلة الهامة للحصول على أقصى ما يمكن الحصول عليه من التحسن وفى أقصر وقت ممكن .
ويجب مراعاة العمل على علاج أى حالة مرضية تكون موجودة كالامساك أو ضعف الهضم أو الأرق فان أيا من هذه الأمراض أو نحوها يؤثر تأثيرا سيئا فى اعاقة الشفاء ما لم يتناول العلاج .
ونحب أن نؤكد مرة أخري وفوق كل ما تقدم أهمية تقوية الصحة العامة فانه على قدر ما تصل اليه من هذه الصحة على قدر ما يكون التحسن الذي تحصل عليه .




تصميم وبرمجةشركة المصمم المحترف