تابعنا على انستجرام تابعنا على تويتر تابعنا على الفيسبوك
اكتب بريدك الإلكتروني هنا :
محمد مندى محمد شحاته :
انا نازل مصر قريب جدى حدش عايز حاجه... عرض وخلص هههه... [ المزيد ]

المشروبات الغازية قد تزيد مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب

Share

5

متناولو المشروبات الغازية ولو لمرة واحدة في اليوم اكثر تعرضا للاعراض التمثيل الغذائي وضغط الدم المرتفع.


قال باحثون أميركيون إن المشروبات الغازية حتى تلك الخاصة بالحمية قد تكون لها علاقة بزيادة خطر الإصابة بمرضي القلب والسكري.


ووجد الباحثون أن البالغين الذين يشربون مشروبا غازيا أو اثنين في اليوم معرضون بنسبة 50 بالمئة أكثر للاعراض الخاصة بالتمثيل الغذائي وهي مجموعة من عوامل الخطر مثل الدهون الزائدة حول الخصر والمستويات المنخفضة من الكولسترول "الحميد" وضغط الدم المرتفع وأعراض أخرى.


وقال الدكتور راماتشاندران فاسان من كلية الطب بجامعة بوسطن والذي تنشر أعماله في دورية (سيركوليشن) "حين تصاب بأعراض الأيض يتضاعف لديك خطر الاصابة بمرض القلب أو بالجلطة. كما تصبح معرضا لخطر الاصابة بالسكري".


وربطت دراسات سابقة بين استهلاك المشروبات الغازية المحلاة بالسكر وبين عوامل خطر متعددة للاصابة بمرض القلب لكن فاسان وزملائه وجدوا أن هذا الربط يمتد أيضا الى المشروبات الغازية الخاصة بالحمية.


وشملت الدراسة 6000 رجل وامرأة متوسطي الأعمار توبعت حالاتهم طوال أربعة أعوام.


وخلصت الدراسة الى أن الذين يشربون مشروبا غازيا أو اثنين في اليوم هم عرضة بنسبة 31 بالمئة أكثر للاصابة بالسمنة.


كما أنهم معرضون بنسبة 30 بالمئة أكثر لزيادة محيط الخصر وهو ما ثبت أنه عامل تنبؤ لخطر الاصابة بمرض القلب بشكل أفضل من عامل الوزن وحده.


وحلل الباحثون بعد ذلك عينة أصغر من المشاركين في الدراسة توفرت بيانات عن استهلاكهم للمشروبات الغازية العادية والخاصة بالحمية. ووجد أن من يشرب مشروبا أو اثنين من المشروبات الغازية العادية أو الخاصة بالحمية يوميا معرضون بنسبة 50 الى 60 بالمئة أكثر لخطر الاصابة بمتلازمة أعراض الأيض.


وقال الدكتور فاسان "الجزء الخاص بالمشروبات الغازية الخاصة بالحمية أكثر اثارة للاهتمام".


وذكر ان من يشربون المشروبات الغازية سواء الخاصة بالحمية أو المحلاة بالسكر يميلون الى أنماط غذائية متشابهة.


وقال فاسان خلال مقابلة عبر الهاتف "في المتوسط يميل الذين يشربون المشروبات الغازية الى أكل سعرات حرارية أكثر واستهلاك دهون مشبعة وغير مشبعة أكثر وأكل ألياف أقل وممارسة تمارين أقل والميل الى الاكثار من الجلوس".


وقال فاسان ان هناك الكثير من النظريات حول امكانية زيادة المشروبات الغازية الخاصة بالحمية من المخاطر الخاصة بالأيض لدى الانسان.


وذكر فاسان انه بينما أظهرت الدراسة ارتباطا بين استهلاك المشروبات الغازية والتعرض بنسبة أكبر لخطر أعراض الأيض فإنها لا تثبت أن المشروبات الغازية هي السبب وراء ذلك.


وقال "قبل أن يغير الناس عاداتهم نود أن نرى نفس هذه البيانات في دراسات أخرى".


وقالت رابطة أطباء القلب الاميركية التي تنشر دورية سيركوليشن أن على الناس أن يفهموا أن الدراسة لا تظهر أن المشروبات الغازية الخاصة بالحمية تسبب مرض القلب وقالت انه قد يكون من الافضل شرب مشروب خاص بالحمية بدلا من شرب مشروب كامل السعرات.


وقالت الرابطة "رابطة أطباء القلب الاميركية تشجع الأنماط الغذائية التي تتضمن مشروبات منخفضة السعرات مثل الماء والمشروبات الغازية الخاصة بالحمية والحليب منزوع أو قليل الدسم باعتبارها خيارات أفضل من المشروبات كاملة السعرات".


وقالت رابطة المشروبات الأميركية في بيان أرسلته بالبريد الالكتروني إنها تقدر توضيح رابطة القلب أن "التقرير...لا يظهر أن المشروبات الغازية تزيد خطر التعرض لمرض القلب وانها أقرت بأن المشروبات الغازية الخاصة بالحمية خيار جيد لمن يسعون لخفض السعرات في مشروباتهم".





تصميم وبرمجةشركة المصمم المحترف