تابعنا على انستجرام تابعنا على تويتر تابعنا على الفيسبوك
اكتب بريدك الإلكتروني هنا :
ام سلامه :
إستلمت التين وكان بأمانه رائع وافضل مما كنت اتصورهالزعتر مع الزيت غييييييييييييييييييررررررراللي لفت إنتباهي التغليف الصحي شكرا لفريق العمل مجهودهم... [ المزيد ]

ما هي المخاوف الصحية للفم بعد سن الخمسين؟

Share

2

على الارجح أنك قمت بزيارة طبيب الاسنان مرتان على الاقل سنويا منذ أن كان عمرك عامان فقط. ولكن الاسنان تحتاج إلى عناية أفضل من ذلك. يجب أن تزور طبيب الاسنان مرة كل 3 شهور بعد سن الخمسين. مع أننا ننصحك بذلك منذ الآن، فالاطعمة التي نتناولها يوميا تسبب تلف الاسنان السريع. هذه المشاكل الخمسة هي الاكثر شيوعا بعد سن الخمسين ولكن تذكر بأن الكثير من مشاكل الاسنان تبدأ قبل عيدميلادك الخمسين بكثير.


جفاف الفم:
يقول الدّكتورِ شهزاد شيخ، طبيب اسنان مشهور، " يعتبر جفاف الفم من أهم المشاكل الصحية التي تحدث عند التقدم في السن، وتعرف هذه الحالة طبيا باسم xerostomia . عندما نشيخ، تقل مادة اللعاب في الفم – مما يعني قدرة اقل على تنظيف الفم من البكتيريا التي تلتصق باسناننا، الامر الذي يعني حدوث مشاكل في اللثة أو تسوس أكثر في الاسنان."
يمكن لاسباب خارجية أخرى أن تسبب مشكلة جفاف الفم مثل تناول بعض الادوية أو عدة أدوية.
تسوّس الأسنان:
تسوس الاسنان حالة تصيب الجميع من الاطفال لكبار السن. يقول الدكتور شيخ، "كشخص بالغ، يمكن أن تحدث مشكلة التسوس مرات عديدة، حتى حول التركيبات الجديدة. وهذا يعني بأن الجسور والتيجان القديمة معرضة للتلف والسقوط لأن السن نفسه يمكن أن يتعرض للتسوس في منطاق مختلفة." يضيف دكتور شيخ بأن الفلورايد وزيارة الطبيب بانتظام، وتنظيف الاسنان بالفرشاة والخيط يمنع تشكل التجاويف ويحمي الاسنان.
خسارة الدعامة العظمية للسن:
أحياناً، تتطور المشاكل في الفم لبعض الوقت تحت السَّطحِ قبل أن تجذب انتباهنا. بالرغم من أن مرض periodontal (خسارة العظمِ الداعم حول الأسنان) يستغرق عدة سنوات إلا أن المريض لا ينتبه لحالته إلا عند التقدم في السن، فتصبح الاسنان غير مستقرة وقابلة للسقوط. بشكل عام لا يوجد أي ألم مصاحب لهذه الحالة. ولكن قد تسقط الاسنان فجاءة. وحده الطبيب يستطيع تحديد المشكلة.
شد وطحن الاسنان:
من العادات السيئة التي يقوم بها البعض، شد وطحن الاسنان أثناء النوم أو خلال اليوم لعدة اسباب. المراهقون قد يسيئون استعمال اسنانهم أيضا عن طريق فتح العلب والامساك بأشياء قاسية بأسنانهم وهذا قد يسبب تلف الاسنان لاحقا. الكسور والشقوق الصغيرة في فترة المراهقة قد تصبح مشكلة كبيرة اثناء التقدم في السن.
أمراض سرطان الفم:
بالرغم من أن سرطان الفم غير شائع، إلا انه احد الامراض الشائعة بين كبار السن الذين قاموا بالتدخين أو الشرب في وقت مبكر من حياتهم. يقول الطبيب الجراح دي جي فيرت، أن اكبر المخاطر تأتي من التاريخ السابق للتدخين، كذلك يمكن للاشخاص الذين خسروا اسنانهم السفلية ولم يقوموا بابدالها باسنان مؤقتة، قد يعانون من تقلص حجم الفك، الامر الذي يسبب اوعجاج العظم وخسارة الاسنان.
مع ذلك، هناك العديد من الحلول المذهلة والمتطورة التي يمكن أن تنقذ اسنانك. سارع بالكشف عن صحة اسنانك وفمك الآن لتفادي مشاكل جدية لاحقا عند التقدم في السن.





تصميم وبرمجةشركة المصمم المحترف