تابعنا على انستجرام تابعنا على تويتر تابعنا على الفيسبوك
اكتب بريدك الإلكتروني هنا :
الاستاذه:ميره صقر :
مرحبا..اولا اهنئ اداره هذا الموقع بمناسبه افتتاحه للموقع المتنوع بالمنتجات والمعلومات المفيده ..ثانيا :بكل صدق وشفافيه انا جربت التين النصف مجفف والمشمش النصف مجفف ايضا علما باني اجؤيت الطلبيه بالامس ... [ المزيد ]

ما سبب المزاج السيء، وكيف يمكن أن تستفيد منه؟

Share

5

بدأت يومك بشكل روتيني، قمت من السرير، تناولت كوبا من القهوة، وبعد ذلك بدأت بالعمل. لكن في مكان ما، وبطريقة ما حدث شيء جعل اليوم يتحول الى الأسوأ.

تختلف أسباب المزاج السيء باختلاف النجوم في السماء فهي تعتمد على شخصيتك و حياتك، لكن ما الذي يحدث حقا عندما تكون في مزاج سيئ؟

وفقا لعالم النفس يونا ليرر، كلنا نملك حدودا لضبط نفس النفس والمزاج السيئ والعدوانية تأتي عادة نتيجة لفقدان السيطرة على التفكير العقلاني الذي نحاول الحفاظ عليه عادة.

يحدث المزاج السيئ عندما تبدأ بفقدان السيطرة على نفسك. وفقا للدراسة التي نشرت في مجلة علم النفس، "تصرف المشاركون الذين لا يملكون القدرة على ضبط النفس بطريقة عدوانية واستجابوا أسرع الى الإستفزاز، بينما لم يعاني المشاركون الأكثر قدرة على ضبط النفس من نفس ردود الافعال العنيفة".

ولكن ما الذي يسبب ضعف السيطرة على النفس؟ حسنا، أنه نفس الشيء الذي يسبب المزاج السيئ في المركز الأول. قد يكون نظام حميتك الصارم الجديد، الصداع الناجم عن نقص الكافيين أو حتى صداع قلة النوم. هذا وأظهرت بعض الدراسات أيضا بأن العديد منا يشعرون، بأن الطقس يمكن أن يؤثر على المزاج ويقلبه رأسا على عقب خلال دقائق.

هذا ووجدت دراسة شملت على 16,000 طالب من مدينة بازل، سويسرا، بأن ثلث البنات وخمس الأولاد تقريبا تأثروا سلبيا بسبب الأحوال الجوية. ومن الاعراض التي تحدثوا عنها صعوبة النوم، الشعور بالطيش، الاكتئاب، والمزاجية."

لكن في الحقيقة هذا المزاج السيء يمكن أن يكون مفيدا لك. فقد ذكرت أحدى الدراسات بأننا تعمل بفعالية أكثر عندما نكون في مزاج سيء. " وقال الباحثون في جامعة نيو ساوث ويلز بأن الشخص الذي يتميز بالطبع الحاد يمكن أن يعالج المواقف الصعبة أكثر من الشخص السعيد بسبب طريقة ترويج الدماغ لإستراتيجيات تشغيل البيانات."

هذا وقال الأستاذ فورغاس: " بالرغم من أن المزاج الجيد يبدو أكثر قدرة على الترويج للإبداع والمرونة والتعاون والإعتماد على الافكار السريعة، إلا أن المزاج السلبي يحفز التفكير، والفطنة، ويزيد الانتباه الى العالم الخارجي."





تصميم وبرمجةشركة المصمم المحترف